______احذر.. الاستحمام بعد ممارسة الرياضة______

حذرت الدراسات العلمية الحديثة من خطورة الاستحمام بعد مزاولة أي عمل رياضي بالمنظفات كالصابون وسوائل الاستحمام، وذلك لأن مسامات الجلد تفتح أثناء الرياضة لتفرز العرق، وتبقى المسامات مفتوحة حوالي 30 دقيقة بعد التمارين الرياضية

وعند الاستحمام بالصابون أو الشامبو أو أي منظف آخر يدخل هذا المنظف مع المسامات التي لا تزال مفتوحة ويعلم الجميع أنها تحتوي على مواد سامة فعند دخولها للجسم تسبب سرطان الجلد مع السنين، لذا يؤكد العلماء على الاستحمام بالماء فقط لتجنب دخول الصابون إلى الجسم

_____القهوة تخفض احتمالات السكتة الدماغية للنساء____

كشفت دراسة سويدية أن القهوة قد تساعد النساء في خفض مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية، في بحث قال القائمون عليه إن نتائجه أولية

وشارك في الدراسة نحو 25 ألف امرأة ونشرت في دورية جمعية القلب الأمريكية وتراوحت أعمار المشاركات من 49 عاماً إلى 83 عاماً لمدة عشرة سنوات، وفق مجلة "تايم". ووجدت الدراسة أن تناول المشاركات لأكثر من كوب قهوة يومياً خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بما بين 22 في المائة إلى 25 في المائة، مقارنة من يتناولن قدراً أقل من المشروب. وقالت سوزانا لارسون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم التي قادت البحث: "بعض النساء تفادين استهلاك القهوة للاعتقاد بأنها مضرة بالصحة.. الحقيقة هي أن هناك المزيد من الأدلة تشير إلى تناولها باعتدال قد يقلل خطر الإصابة بأمراض مثل السكري، وسرطان الكبد وربما السكتة الدماغية."

ورغم أن نتائج البحث مازالت مبدئية إلا أنها تتسق مع نتائج دراسة أمريكية أجريت عام 2009 بمشاركة أكثر من 83 ألف امرأة، وخلصت إلى تناول أكثر من فنجان قهوة في اليوم يقلل احتمالات السكتة الدماغية بنحو 20 في المائة. وأخفق الباحثون في تحديد الأسباب الكامنة وراء ذلك، إلا أنهم رجحوا بأن المشروب ربما يقلل الالتهاب ويحسن قدرات الأنسولين على المقاومة ما قد يساعد على تقليل مخاطر السكتة الدماغية

................عصير الرمان لمكافحة مرض الكلى................

 

 

يعرف الرمان منذ زمن طويل بفوائده الصحية لكونه غنيا بما يحويه من مضادات للتأكسد. ويقول العلماء في الدراسة الجديدة ان عصير الرمان يمكن ان يقي من حدوث مضاعفات لدى مرضى الكلى الذين يستخدمون الكلية الاصطناعية، بما في ذلك خفض معدلات الوفاة المرتفعة بسبب الالتهابات ومشاكل القلب المرتبطة بالمرض.

 

وأجرى فريق العلماء بقيادة باتيا كريستال من مستشفى غرب الجليل في اسرائيل اختبارهم بإعطاء المرضى عصير الرمان أو مشروبا خاملا قبل التحليل. فتحسنت حالة المرضى الذين تناولوا عصير الرمان لأن مضادات التأكسد ساعدت على إبطال مفعول المركبات الضارة في الجسم.

ودعا الدكتور كريستال الى إجراء مزيد من الاختبارات السريرية بسبب مرض الكلى المزمن الذي من المتوقع ان يبلغ أبعادا وبائية خلال العقد المقبل.

المعروف ان الرمان يخفض ضغط الدم والكولسترول ويزيد الخصوبة ويحمي البشرة من اشعة الشمس. وقالت دراسة أميركية انه قد يقي من الاصابة بسرطان البروستاتة.

الاكتئاب........... حالة مرضية قد تسبب تساقط الشعر

الأسماك والخضروات مهمة جدا للجهاز العصبي لأن بها أحماض دهنية ثلاثية مهمة جدا في تكوين الجهاز العصبي

تناول الشكولاطة يحسن من المزاج، ويقلل من أعراض القلق، وكلما كانت نسبة الكاكاو عالية يكون نسبة السيروتونين عالية، والتي بدورها تساعد على رفع المزاج

على ما يبدو هناك علاقة بين تساقط الشعر والاكتئاب وهذا ما حدث مع فتاة مريضة بالاكتئاب وتتناول علاج "مودابيكس" وشعرها يتساقط بصورة كبيرة وحول هذا الموضوع يجيب الدكتور هشام حتاتة، أستاذ مساعد الطب النفسى بكلية الطب جامعة عين شمس قائلا: "مفروض أن تتناول السائلة دواء "مودابيكس" قرص صباحاً وقرص مساءً فقط ،ويتم إضافة المكملات الغذائية التي تتضمن فيتامين "أ" "ب" و"زنك"، مثل فيتامين "فيتازنك "مرتين يوميا صباحا ومساء، وهو يقوم بتقوية الشعر والجهاز العصبي، وكذلك فيتامين "جنكوبلس" قرص صباحا، والذي يحتوي على المادة الفعالة من "الجنسج"، وهو يعالج الإجهاد الذهني والعقلي.

وتابع قائلا: "كما ننصحها بتناول الكبدة والخضر والأسماك، حيث أن الأسماك والخضروات مهمة جدا للجهاز العصبي لأن بها أحماض دهنية ثلاثية مهمة جدا في تكوين الجهاز العصبي، والجهاز العصبي بدوره يقوم بتغذية كل أعضاء الجسم، ومن بينهم الجلد والشعر، كما أن الخضروات والأسماك تساعد على تحسين المزاج، كما أن الشكولاطة، وجد أن بها مادة تسمى "السيروتونين"، حيث ثبت أنه موصل كيميائي مهم جدا في الجهاز العصبي المركزي، وعندما تنقص هذه المادة في الجهاز العصبي يظهر على الشخص أعراض القلق وأعراض مزاجية مثل الاكتئاب واعتلال المزاج".

لذلك تناول الشكولاطة يحسن من المزاج، ويقلل من أعراض القلق، وكلما كانت نسبة الكاكاو عالية يكون نسبة السيروتونين عالية، والتي بدورها تساعد على رفع الحالة المزاجية، وإذا وجد الفرد نفسه يعاني من اضطرابات مزاجية ينصح بالذهاب إلى الطبيب، وليس الاعتماد على الشكولاطة فقط حتى لا تصاب المريضة بالسمنة.

تنشيط الذاكرة ووظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

نظامك الغذائي له علاقة كبيرة بضعف الذاكرة أكثر من علاقة السن أو الجينات الوراثية. وكل ما تأكله يؤثر تأثيراً كبيراً في ذاكرتك وتركيزك ومستوى ذكائك وضعف قدرة المخ مع تقدم العمر. وقد ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة عالية من البروتين يميلون إلى أن يكونوا أكثر يقظة، بينما تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات يجعلك أكثر هدوء وميلا للنعاس.

إن البروتين غني بالحامض الأميني (تايروزين) حيث يتحول للناقل العصبي (الدوبامين) في المخ، ما يؤدي للإحساس بالنشاط واليقظة لأن الدوبامين يتحول بدوره لهرمون الأدرينالين والنورأدرينالين اللذين يمدانك بالطاقة والحيوية، بعكس الكربوهيدرات التي تزيد مادة السيروتينين في الدماغ، وهو عنصر كيماوي مهدئ للأعصاب يبعث على الارتياح وعدم الاكتراث.

ما هو المخ؟

بالرغم من أن حجم المخ يمثل فقط 2% من وزن الجسم، إلا أنه يستغل 30% من السعرات الحرارية المكتسبة يوميا، ويصل إلى 60% لدى الرضع، وهو يطلب ما يعادل قطعة مكعبة من السكر في الساعة الواحدة، وأن الدماغ يهوى الجلوكوز، لكن لا داعي لاستهلاك السكر بهذا الشكل، بل من الأفضل إدراج الأطعمة الغنية بالسكريات، خاصة البطيئة الهضم، في كل من وجباتنا. 

كما يقوم المخ بحرق هذه الطاقة بسرعة كبيرة، حتى أثناء النوم، لذلك فإن تناول الإفطار هو أفضل طريقة لتخزين الطاقة طوال اليوم، وتجنب أية مشاكل ذهنية قد تحدث لك.

فبعد أسبوع أو أسبوعين من المواظبة على وجبة الإفطار، سوف تلاحظ اكتساب كمية كبيرة من الطاقة والقوة الذهنية، خاصة إذا كانت الوجبة تحتوي على نوع فاكهة واحد على الأقل، ومصادر مختلفة غنية بالبروتين، فلا يجوز القفز عن هذه الوجبة بحجة إنقاص الوزن، أو عدم توفر الوقت لتناولها صباحا. لأن وجبة الإفطار تعتبر وقوداً للجسم، كما هو البنزين للسيارة، لتساعد الجسم على القيام بالأعمال الجسدية والفكرية والتركيز أثناء العمل أو العلم .

تحريك الرِّجل بشكل لا إرادي يُنذر بمشاكل في القلب

يعاني من عرض الأرجل المتواصلة الحركة 12 مليون أمريكي وهو أكثر شيوعاً بين المتقدمين في العمر حين تصبح أعمارهم نحو 65 عاماً.

ويعلم الأطباء منذ فترة طويلة أن من يعانون من غلظة في عضلة القلب هم 
أكثر عرضة لمخاطر الاصابة بمشاكل في القلب.

وقال جاهانجير: "الجديد في هذه الدراسة أنها أبرزت أن عرض الارجل المتواصلة الحركة هو عامل خطر آخر يجعل هذه الحالة أكثر عرضة للإصابة بالمرض ويؤدي الى 

مضاعفات أكثر ذات صلة بغلظة عضلة القلب

وربطت دراسات سابقة بين هذا العرض وارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب.

رياضة الدراجات ربما تؤثر سلبيا على صحة الحيوانات المنوية

بحثت الدراسة في العلاقة بين صحة الحيوانات المنوية والتدريبات الرياضية في عينة من 2200 رجل يترددون على عيادات الخصوبة. وبين الرجال الذين لم يتدربوا بشكل منتظم على قيادة الدراجات رصد انخفاض في عدد الحيوانات المنوية في 23 في المئة منهم مقارنة مع أكثر من 31 في المئة بين اولئك الذين تدربوا لمدة خمس ساعات في الاسبوع. ووجدت الدراسة ان حوالي 40 في المئة ممن تدربوا على قيادة الدراجات بشكل منتظم كان لديهم انخفاض في عدد الحيوانات المنوية مع قدر جيد من الحيوية مقارنة مع 27 في المئة من الرجال الذين لم يمارسوا تلك التدريبات. وقالت وايز ان اصابة الصفن بجرح او ارتفاع في درجات الحرارة ربما يشرحان العلاقة بين قيادة الدراجات وصحة الحيوانات المنوية.

ينصح باستخدام زيت القرنفل لتخفيف آلام الأسنان

يلجأ ملايين الأشخاص حول العالم إلى ما يُعرف بالطب البديل أو الأدوية والمستحضرات الطبيعية لمداواة أوجاع جسدية بسيطة، كاستخدام زيت القرنفل لتخفيف آلام الأسنان خصوصا تلك النابعة من التهابات بكتيرية. 

غالبا ما يلجأ الناس إلى مسكنات مثل anbesol وorage تخدير آلام الأسنان. ففي كلى الدواتين توجد مادة benzocaine التي تخدّر اللثة ولكنها قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص. لذا يبتعد عنها عدد كبير من الأهالي. ولكن هناك بديلا طبيعيا يتمتع أيضا بخصائص التخدير وهو "زيت القرنفل" الذي ينبت أصلا في الهند وإندونيسيا. 

وقد أثبتت دراسات عديدة تمتعه بخصائص مخدرة إضافة إلى أخرى مضادة للباكتيريا وهو ما يزيد من منافعه في حال كان الوجع نابعا من التهابات باكتيرية. 

أفضل طريقة لاستخدام زيت القرنفل هو سكب كمية صغيرة على قطعة قماش قطنية نظيفة ومن ثم مسح منطقة الألم. 

على الرغم من أنه طبيعي فإن زيت القرنفل لا يجب أن يكون بمتناول الأطفال. فهو أولا لا يتمتع بطعم لذيذ. وإذا تم تناوله عن خطأ بكمية كبيرة يمكن أن يسبب مشاكل في الكبد فضلا عن مشكلات في الجهاز التنفسي.

حامض الفوليك يمنع تشوهات العمود الفقري للأجنة

قال الباحث والدكتور روجر ستيفنسون وزملاؤه بمركز جينود للبحوث الجينية بجنوب كارولينا أن سبب حدوث ذلك هو تناول المزيد من حامض الفوليك.

وأفاد ستيفنسون أن هناك مجال لتحسين الوضع أكثر، خاصة إذا ما اقتنعت باقي السيدات بأهمية تناول حامض الفوليك لحماية أطفالهن من تشوهات العمود الفقري، إلا أنه يظل هناك خطر استمرار إنجاب أطفال يعانون تلك التشوهات لأمهات يعانين مرض البول السكري والبدانة.

ونصح المختصون السيدات الحوامل أو اللواتي يرغبن في الإنجاب بتناول ما يقرب من 400 مليجرام من حامض الفوليك من الفيتامينات المجمعة أو الأغذية المقوية كل يوم، بالإضافة لأي من منتجات الفول والسبانخ والهليون والحبوب الجافة والبازلاء وعصير البرتقال.

وطالبت الولايات المتحدة منذ عام 1998 مختلف مصنعى الأغذية إضافة حمض الفوليك للدقيق والخبز ووجبات الحبوب الكاملة والمعجنات ووجبات الذرة ومنتجات الحبوب الأخرى .

التمرينات الرياضية تحافظ على عضلة القلب مع تقدم العمر

أظهرت دراسة جديدة أن التمرينات الرياضية المستمرة التي يمارسها الفرد طوال عمره تحفظ عضلة القلب لدى كبار السن لمستويات تعادل أو حتى تتجاوز حالة عضلة القلب لدى الشبان ممن لم يعتادوا التمرينات الرياضية. 

وشارك في الدراسة 121 شخصاً من أصحاء ليس لديهم تاريخ بمرض القلب، وكان منهم 59 شخصاً لم يعتادوا ممارسة الرياضة.

وتم تقييم التمرينات الرياضية تبعاً لعدد جلسات التدريبات التي تقوّي الجهاز التنفسي والدورة الدموية في كل أسبوع بدلاً من كثافتها أو مدتها، وتم تقسيم المشاركين في الدراسة إلى أربع مجموعات وهي مجموعة لا تمارس الرياضة ومجموعة تمارس الرياضة بشكل غير منتظم مرتان أو ثلاثة أسبوعياً، ومجموعة ملتزمة بالتدريبات الرياضية أربع أو خمس مرات أسبوعياً ومجموعة من الرياضيين المنتظمين ست أو سبع مرات أسبوعياً.

وأظهرت قياسات كتلة القلب التي تقاس بتكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي أن كتلة القلب لدى المشاركين في الدراسة غير المعتادين على الرياضة تقلصت مع كبر السن في حين أن كتلة القلب لدى من يمارسون الرياضة طوال حياتهم زادت مع زيادة معدل التمرينات الرياضية.