مواقع أثرية غنية تحتاج إلى المزيد من الاهتمام

مكنت الدراسات الأثرية والجيولوجية التي انطلقت مطلع القرن العشرين بالمغرب، من اكتشاف العديد من المواقع الأثرية. وتعتمد هذه الدراسات على تحليل كل ما يتم العثور عليه (كالحجر والعظام والسيراميك والمعادن والمنحوتات، إلخ)، وأيضا على دراسة الأوساط المادية والبيولوجية (الحيوانات والنباتات).

وقد تم العثور على أدوات حجرية في مختلف المناطق تنتمي إلى الثقافة الأشولية الكبيرة، وتعود بقايا هذه الحضارة إلى حوالي مليون سنة وأهم الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء.
وقال السيد عبد الرحيم مهيب محافظ الآثار والمواقع ورئيس قسم الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة بالقنيطرة في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "البحث في فترات ما قبل التاريخ بالمغرب شهد تطورا ملحوظا بمختلف جهات المملكة، الشيء الذي مكن من اكتشاف العديد من المواقع التي تؤكد أن تواجد الإنسان بالمغرب يعود إلى 000. 200. 1 سنة".

ومكنت هذه البرامج التي قام بها باحثون مغاربة بشراكة مع خبراء أجانب من الكشف عن العديد من المستويات الأثرية التي تعود لفترات ما قبل التاريخ، وإذا كان أهم هذه الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء، فإن جهات أخرى في المغرب تزخر بهذا الموروث كمغارة تافوغالت (جهة بركان).

العثور على طائرة خفيفة متخلى عنها بالحسيمة

علم لدى مصدر أمني اليوم بالحسيمة أنه تم ليلة الأحد الاثنين العثور بالمجال الترابي للجماعة القروية مسطاسة ( إقليم الحسيمة ) على طائرة خفيفة متخلى عنها.

وأوضح المصدر ذاته أن المعطيات الأولية للتحقيق، الذي باشرته عناصر الدرك الملكي بعين المكان ، تفيد أن مستعملي الطائرة لاذوا بالفرار بعد هبوط اضطراري. 

 

ويرجح أن تكون الطائرة قد أصيبت بعطب تقني قبل هبوطها بالمنطقة.

إسبانية تدعي أنها تمتلك الشمس وتنوي جمع ضرائب من كل البشر المستفيدين من خدماتها

إدعت السيده الأسبانية (Angeles Duran) أنها تمتلك الشمس وذلك لأنها قامت بتسجيل الشمس بإسمها عند مكتب كاتب العدل في أسبانيا وقالت أنها أتت بالفكرة من شخص إدعى في ثلاثينات القرن الماضي أنه يمتلك كل كواكب المجموعه الشمسية. 

ومن المعروف أن الفضاء الخارجي مملوك من كل البشرية وهذا هو المتفق عليه من قبل الأمم المتحده وحسب النص في الأمم المتحده أنه لا أمه بإمكانها أن تدعي ملكيتها للقمر أو أي كوكب أو ظاهرة فضائية أخرى والفكرة التي أقنعت فيها كاتب العدل هي أن الأمم المتحده نصت على أنه لا يمكن للأمم ولكن للأفراد يمكنهم الإدعاء بملكية الشمس وهي قد سبقت بذلك.

تخطط شركة "غوغل" لتوفير 100 مليون دولار لتطوير موقع خدمات الفيديو "يوتيوب"، ليتضمن نحو 20 قناة عالية الجودة مزودة ببرامج أصلية.

وذكر تقرير لصحيفة "وول ستريت غورنال" أن خطة "غوغل" تتمثل في تحويل ذلك الموقع الشهير من مستودع لمقاطع الفيديو التي يبثها المستخدمون بأنفسهم إلى قاعدة من المحتويات فائقة الجودة،وذلك في ظل تنامي المواقع الإلكترونية المزودة بخدمات بث تلفزيوني.

ويأتي هذا التحول بعد يومين فقط من تولي شريك التأسيس لشركة غوغل،لاري بيغ رئاسة الشركة وسط توقعات بشروعه في استراتيجيات جديدة لتوسيع نطاق الشركة وإعادة تلك الشركة الضخمة إلى سنوات الحيوية التي اتسمت بها في بدايتها.

كما أنها تتزامن مع مبادرات أخرى لطمس الخط الفاصل بين التلفزيون والإنترنت، مثل الصفقة التي تم الإعلان عنها الشهر الماضي والتي قام خلالها موقع خدمات الفيديو "نتفليكس" بشراء جزئين من نسخة أصلية لمسلسل درامي لكيفين سبيسي.

ووفقا للتقرير، فإن تلك القنوات الجديدة عالية الجودة ستتم على مراحل قبل نهاية العام الجاري،بحيث يتم بث ما لا يقل عن 5 إلى 10 ساعات من البرامج المنتجة بشكل احترافي كل أسبوع.